تعريف بالمنطقة

تعـريف بالمـنطقة
تقع منطقة النهود فى الجزء الغربى من مديرية كردفان الكبرى وهى تحتل حاليا جميع اجزاء ولاية غرب كردفان عدا منطقة المســيرية التى تفصل بينها وبين الولايات الجنوبية. وهى المنطقة المعروفة تاريخيا بدار حــمر. من الناحية الجغرافية تنحصر منطقة النهود بين خطى عرض 12 و 14 شمالا وخطى طول 27 و 30 شــرقا ولا تخرج من هذا النطاق الجغرافى الا قليل من المناطق الجنوبية الغربية مثل منطقة المجرور وما حولها. وهى تشــمل وفقا للنظام الادارى الحالى كل المناطق التابعة لمحافظتى النهود وغبيش.

تقع المناطق الجنوبية والوســطى من المنطقة فى نطاق الســافنا المتوســطة اما المناطق الشــمالية فتقع فى نطاق الســافنا الفقيرة. يتراوح معدل الامطار فى المنطقة بين 200 – 700 مم وذلك باختلاف المواســم والمناطق. اما التربة فهى رملية بصفة عامة تتخللها التلال الرملية المعروفة بالقيزان التى من اشــهرها قوز جمل. اضافة الى ذلك يوجد القليل من الجبال المتفرقة اشهرها جبل حيدوب وجبال النهيدات التى اكتســبت المنطقة اســمها منها.

من الناحية الجيولوجية يتكون الجزاء الشــمالى من المنطقة وبعض الاجزاء الغربية والجنوبية من الصــخور الاســاســية الصلبة المكونة من حجارة الجرانيت والجينس وهى حجارة عالية الصلابة يصــعب حــفر اللآبار الجوفية فيها ومن هنا نشــأت مشــكلة العطش التى عانى منها الكثير من مواطنى المنطقة خاصة فى الاجزاء الشــمالية مثل مناطق عيال بخيت. وفى ســبيل البحث حل لمشــكلة العطش اهتدى ســكان المنطقة الى تجويف جذوع اشــجار التبلدى الضخمة ليجعلوا منها خزانات للمياه. ويقال ان اول من امر بذلك هو الشــيخ مكى ابو المليح اشــهر زعماء حــمر المتوفى عام 1870م. الجدير بالذكر ان شــجرة التبلدى (Baobab) والمعروفة بالاســم  اللاتينى (Adansonia digitata) معروفة فى الكثير  من مناطق  العالم الا  ان منطقة النهود هى المنطقة الوحيدة فى العالم التى اســتخدمتها لتخزين المياه. ومن هنا ندعوا ابناء المنطقة الموجودين فى بريطانيا بالعمل على ادخال اســم المنطقة فى موســوعة جينس للارقام القياســية بحكم انها المنطقة الوحيدة فى العالم التى تســتخدم جذوع الاشــجار خزانات للمياه. الجدير بالذكر ان الســير روبرتســون (مفتش مركز  النهود فى الثلاثينات) وصـف تخزين الماء فى التبلدى بانه احد ابداعات اهل المنطقة.

على الرغم من التحســن الكبير الذى طرأ على امدادات المياه وذلك عن طريق حفر الآبار الارتوازية و تأهيل بعض الحفائر الا ان العديد من مناطق الولاية لا يزال يعانى من شــح الموارد المائية لذلك تعتبر مشــكلة المياة من المشاكل الهامة التى يجب ان ينتبه لها ابناء المنطقة قبل ان تتفاقم مرة اخرى.

ورد فى مذكرات  الســير روبرتســون ان مســاحة منطقة النهود الادارية تقدر بـ 44 الف ميل مربع وذكر بان هذه المســاحة تعادل نصف مســاحة الجزر البريطانية. الجدول التالى يبين المســافة التقريبية بين النهود والمناطق الرئيســية التى حولها:
المســافة من النهـود (كلم)